أهم النصائح الخاصة بمسببات الحساسية من ديتول®
Breadcrumbs

مسببات الحساسية

إذا كنت تعاني أو أحد أفراد أسرتك من الحمى الشديدة، فقد تكون مقبلاً على ربيع/صيف يشوبه الفزع. على الرغم من ذلك، فإن التحكم في الحساسية لديك أو لدى أسرتك قد يكون أسهل مما تعتقد.

الوقاية من مسببات الحساسية الشائعة

الربيع هو الفصل الذي يبدأ فيه تأثير الحساسية التي ينقلها الهواء ويبدأ هؤلاء الذين يعانون من حمى شديدة في الشعور بتأثير حبوب اللقاح المنتشرة. سواء كنت تعاني من حساسية ضد مسببات الحساسية داخل المنزل (العثة ومسببات الحساسية من الحيوانات الأليفة وخلايا العفن) أو خارجه (حبوب اللقاح) أو خليط منهم، هناك العديد من الأشياء يمكنك اتباعها للمساعدة على تخفيف الأعراض التي تعاني منها.

نصائح سريعة

  • إن أمكن، استبدل أرضيات صلبة مثل البلاط أو الفينيل أو ذات طبقات أو خشب بالسجاد.
  • اغسل الشراشف كل أسبوع بمياة ساخنة (60 درجة مئوية على الأقل) للقضاء على العثة بها.
  • نظف الأسطح التي يتم لمسها باليد مثل أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالتليفزيونات ومفاتيح الإنارة وسماعات التليفونات وطهرها.
  • اكنس السجاد والفرش المنزلي بصفة دورية للقضاء على الأتربة والقاذورات من التراكم.
  • نظف الأرضيات ذات الأسطح الصلبة بصفة دورية لإزالة الأتربة والقاذورات والعفن المرئي.
  • نظف الأسطح الصلبة بقطعة قماش رطبة لتقليل الأتربة والقاذورات.
  • أزل الأشياء التي تسبب فوضى على السطح لجعل التنظيف أسهل.
  • نظف الأرضيات والأثاث وغيرهم من الأسطح (مثل الحوائط) وطهرهم على الفور إذا كان هناك بقعة دم أو سوائل الجسم مثل القيئ أو البراز.

ما أهمية النظافة الجيدة؟

يمكن أن تنتشر العثة ومسببات الحساسية من الحيوانات الأليفة وخلايا العفن وحبوب اللقاح في الهواء حيث يمكن استنشاقها أو دخولها في العينين مما يسبب الأعراض. يمكنهم أيضًا الهبوط على الأسطح وإذا حدثت حركة على الأسطح يمكن أن تتناثر مسببات الحساسية في الهواء مرة اخرى. لذا، إذا كان في المنزل من يعاني من الحساسية، من المهم الحفاظ على نظافته وخلوه من مسببات الحساسية قدر الإمكان لتقليل رد فعل الشخص المصاب تجاه هذه المسببات.

ما ينبغي معرفته

إن مسبب الحساسية عبارة عن شيئ يسبب حساسية. النظام المناعي للشخص المصاب بالحساسية يظن عن طريق الخطأ أن مسببات الحساسية ضارة لذلك يكون له رد فعل ويسبب أعراض الحساسية مثل الحكة والعطس. يمكن أن يتعرض شخص لا يعاني من الحساسية إلى نفس المادة تمامًا مثل حبوب اللقاح أومسببات الحساسية من الحيوانات الأليفة (تتساقط قشور الجلد الميت باستمرار مع فرو الحيوانات على سبيل المثال) ولا تظهر عليه أي أعراض.

فائدة النظافة الجيدة

السيطرة على مسببات الحساسية في منزلك قد يكون أسهل مما قد تعتقد. أفضل الوسائل لمنع أعراض الحساسية هي محاولة تجنب التعرض لمسببات الحساسية. حافظ على نظافة جميع الأسطح وجفافها قدر الإمكان وقلل من التراكمات على الأسطح وضع الأشياء في أماكنها حتى لا يتراكم عليها الأتربة واستخدم منتجات تنظيف ثبت قدرتها على التخلص من حبوب اللقاح ومسببات الحساسية من الحيوانات الأليفة والعثة من على الأسطح الصلبة. اغسل و/أو اكنس الأسطح الناعمة والفرش المنزلي بصفة دورية. استخدم منظف للأسطح وقطعة قماش للتنظيف أو مناديل لتنظيف الأسطح ثبت قدرتها على تقليل مسببات الحساسية في المنزل على الأسطح الصلبة.

من الضروري أيضًا أن تفكر جيدًا عند اختيار الأثاث المنزلي. القاعدة العامة هي أن الأسطح الصلبة المصمتة أفضل من اللينة التي يمكن أن تدخل بين ثنايها مسببات الحساسية. بالنسبة للأرضيات، استخدم سجاد صغير قابل للغسل على البلاط أو الفينيل أو الأرض ذات الطبقات أو الخشب. الخشب والجلد والفينيل أفضل من التنجيد بالنسبة للأثاث. الكراسي الخشبية ذات وسادات لمقاعد القابلة للغسل اختيار جيد. اختر أثاث وفرش خفيف للأثاث ذو تشطيبات ملساء تلتقط مسببات حساسية أقل من تلك المزركشة واستخدم دواليب بدلاً من أرفف. بالنسبة لأغطية الشبابيك، الستائر الرأسية أسهل في التنظيف وتلتقط أتربة أقل من الستائر الأفقية. تخلص من لأثاث المنزلي غير الضروري أو قلله فهو يجمع الأتربة وبالتالي يكون بيئة للعثة.

للحد من التعرض لعثة المنول، أنت تحتاج إلى الكنس بصفة دورية (جرب مكنسة كهربائية ذات ترشيح عالي مزودة بمرشح لذرات الهواء عالي الكفاءة (HEPA)) للقضاء على العثة المنزلية والتخلص من الأثاث المنزلي والأشياء المتراكمة غير الضرورية وتقليل الرطوبة في منزل. حافظ على التهوية الجيدة للحمام والمطبخ عن طريق فتح الشبابيك و/أو استخدام شفاطات للمساعدة على تدوير الهواء والتخلص من الرطوبة. قم بإزالة أي عفن مرئي على الفور باستخدام منتجات تطهير مناسبة ثبت قدرتها على القضاء على العفن.

نظرًا لأنه يتم قضاء وقت كبير في الحمام، ينبغي على من يعانون من حساسية ضد العثة المنزلية استخدام أغطية سرير مقاومة للحساسية وغسل الشراشف كل أسبوع بمياة ساخنة (60 درجة مئوية على الأقل) للقضاء على العثة بها ووضع الحيوانات الأليفة خارج المنزل. بالنسبة للأطفال، اختر ألعاب طرية قابلة للغسل واغسلها بصفة دورية باستخدام مياة ساخنة (60 درجة مئوية على الأقل) للتخلص من العثة. نظف لعب الأطفال الصلبة وطهرها بصفة دورية ثم اشطفها جيدًا بمياة نظيفة قبل إعادة الاستخدام.

لتجنب حبوب اللقاح - امكث في البيت قدر الإمكان. أغلق الشبابيك والأبواب عندما تكثر حبوب اللقاح. وإلا فتجنب السير في أماكن مفتوحة بها حشائش، خاصة في الصباح الباكر والمساء. استخدم التكييف إن أمكن واكنس السجاد والفرش المنزلي بالمكنسة الكهربائية بصفة دورية.

إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه الحيوانات الأليفة، ولكن لا يمكن تجنب العيش معها، حاول وضعها خارج المنزل، أو على الأقل حاول تقليل لمس الحيوان الأليف للأثاث المنزلي. استخدم منتجات تنظيف ثبت قدرتها على التخلص من مسببات الحساسية من الحيوانات الأليفة.

مزيد من المعلومات